تعرف على الفرق بين الميزان التجاري و ميزان المدفوعات

يعد الميزان التجاري و ميزان المدفوهات من اهم المصطلحات التي نسمع عنها في مجال الاقتصاد و التجارة و لطالما يختلط الأمر على الكثيرين في التفريق بينهما لذا سنحاول شرحهما بطريقة سلسلة و بسيطة.



الفرق بين الميزان التجاري و ميزان المدفوعات



تعريف الميزان التجاري

هو الفرق بين قيمة صادرات و واردات دولة ما خلال فترة زمنية محددة غالبا تكون سنة , ففي حالة كانت الصادرات تفوق الواردات تكون الدولة قد حققت فائضا تجاريا و في حالة العكس حيث كانت قيمة الواردات  تفوق قيمة الصادرات هنا تكون الدولة في حالة عجز تجاري.

أهميته الميزان التجاري

  • يختص بالتجارة الدولية و يمثل جزء مهم و كبير  من الوحدة الاقتصادية العالمية حيث يرتبط بإجمالي المعاملات الاقتصادية بين دولة ما و شركائها التجاريين إضافة الى حركة رؤوس الأموال في العالم و غيرها من النفقات و الرسوم.
  • يستخدم من طرف خبراء الاقتصاد للمساعدة في فهم القوة النسبية لاقتصاد دولة ما مقابل اقتصادات دول اخرى حيث يطلق على الميزان صاحب الرصيد الايجابي بالميزان التجاري الرابح و العكس بالنسبة للميزان ذي الرصيد السالب.

العوامل المؤثرة على الميزان التجاري

·   تكلفة الإنتاج (الأرض والعمال ورأس المال والضرائب والحوافز) في الاقتصاد المُصدر مقابل تكلفة الإنتاج في الاقتصاد المُستورد.
·   تكلفة المواد الخام والسلع الوسيطة والمدخلات الأخرى وتوفرها.
·   تغير أسعار صرف العملات 
·   توفر النقد الأجنبي الكافي للدفع مقابل الواردات.

الفائض و العجز

يمثل الفائض في العادة مؤشر ايجابي على صحة الاقتصاد و قدرته التنافسية لكنه ليس كافيا في جميع الحالات خاصة ا>ا كانت الدولة تعتمد بشكل كبير على مواردها الباطنية حيث تصدرها كمواد خام  مثل النفط و الغاز على غرار دول اوبك.


تعرف على الفرق بين الضرائب و الرسوم


تعريف ميزان المدفوعات

هو سجل لجميع المعاملات الاقتصادية بين سكان البلد و باقي سكان العالم في فترة زمنية محددة غالبا ما تكون سنة واحدة أو ربع سنوي و تتم هذه المعاملات الاقتصادية من طرف الأفراد و الشركات و الهيئات الحكومية.

أهمية ميزان المدفوعات

  • يوضح مقدر الارتباط بين الاقتصاد المحلي و العالمي و يساهم في تقييم التغيرات العالمية على اقتصاد الدول.
  • يساعد على توقع  الاسعار الخاصة بالصرف.
  • يوفر بيانات احصائية للعمليات المالية الخاصة باقتصاد كل دولة في العالم.

مثال بسيط يساعد على الفهم

   لنفترض أن شركة جزائرية قامت بشراء سلع من احد الشركات الصينية هنا حدث تباجل تجاري بين شركتين كل منهما تنتمي لدولة حيث خرجت مليون دولار من الاقتصاد الجزائري و سجلتها الحكومة (-1000000) و دخلت للاقتصاد الصيني و سجلتها الصين ب (+1000000).


مكونات ميزان المدفوعات


يتكون من العناصر التالية:

  •  العمليات الجارية

الهو حساب من الحسابات المكوّنة لميزان المدفوعات، ويحتوي على كافة الحسابات المدينة، والدائنة، والتي يتم إعدادها خلال مدة زمنية معينة، وتهتم بدراسة الدخل، وكميات الإنتاج.

  •        رأس المال

    هو الحساب الذي يهتم بتسجيل الحركات التي تتم على رأس المال، بين دولة ما والدول الأخرى التي تتعامل معها، مما يؤدي إلى ظهور المراكز المدينة، والدائنة الخاصة بالتعاملات المالية.

    المقارنة بين الميزان التجاري و ميزان المدفوعات


    الميزان التجاري

    •  يشمل فقط الواردات والصادرات المرئية أي الواردات والصادرات من البضائع.
    •  يشمل الإيرادات أو المدفوعات على حساب الواردات والصادرات من البضائع.
    •  يُظهر فقط عناصر الإيرادات.

    ميزان المدفوعات

    •  يشمل جميع العناصر المرئية وغير المرئية الصادرة والمستوردة من الدولة بالإضافة إلى الصادرات والواردات من البضائع.      
    •  يشمل جميع الإيرادات وعناصر رأس المال سواء أكانت مرئية أم غير مرئية. إذ يشكل الميزان التجاري جزءًا من ميزان المدفوعات.


    في الأخير اتمنى أن ينال هذا  الموضوع البسيط إعجابكم.

     


    ليست هناك تعليقات:

    إرسال تعليق