ماهي الشركات الناشئة أحادية القرن يونيكورن وماذا يميزها عن الديكاكورن والهيكتاكورن

 

نسمع كثيرا عن مصطلح الشركات الناشئة أحادية القرن لكننا لا ندري ما سبب هذه التسمية الغريبة ؟ فهي لا علاقة لها بالحيوانات الأسطورية قديما ، بل هي تسمية حديثة تم إطلاقها للتمييز بين الشركات الناشئة Startups وذلك من ناحية الحجم والقيمة السوقية ، ليسهل علينا تصنيفها ومعرفة تأثيرها ، وفي هذه المقالة المبسطة سوف نتطرق إلى أهم المصطلحات المستخدمة في هذا المجال وهي "يونيكورن أحادية القرن" ، "ديكاكورن ذات العشر قرون " ، "هيكتاكورن ذات المئة قرن

  
  ماهي الشركات الناشئة أحادية  القرن يونيكورن وماذا يميزها عن الديكاكورن والهيكتاكورن

 بداية سوف نقوم بتعريف الشركات الناشئة لنعرف ماذا يقصد بهذه التسمية.

الشركة الناشئة (Startup) 

هي شركة في المرحلة الأولى من بداية عملها التشغيلي. وكثيراً ما يتم تمويل هذه الشركات في البداية من قبل مؤسسيها الرياديين في محاولة منهم للاستفادة من تطوير منتج أو خدمة يعتقدون أنها مطلوبة. نظرًا للإيرادات المحدودة أو التكاليف المرتفعة، فإن معظم هذه العمليات صغيرة الحجم ليست مستديمة على المدى الطويل بدون تمويل إضافي من أصحاب رؤوس الأموال الجريئة. (1)


شركة ناشئة أحادية القرن artupUnicorn St

هو مصطلح يتم إطلاقه على الشركات الناشئة التي تبلغ قيمتها أكثر من 01 مليار دولار . حيث كانت سيدة الأعمال الأمريكية و رئيسة شركة "كاوبوي قينتشرز- آيلين لي" أول من قام بصياغة المصطلح سنة 2013 في مقالة نشرتها على الموقع المتخصص "تك كرنش" (بإمكانكم قراءة القالة عبر الرابط، حيث اعتبرت ألين أن هذه الشركات نادرة الوجود تماما مثل حيوان أحادي القرن وأن لديها صفات تميزها عن بقية الشركات ونذكر منها سرعة نموها الكبيرة إضافة إلى إعتمادها الكبير على التكنولوجيا وفي الغالب تكون هذه الشركات مملوكة لمؤسسيها الذين صنفتهم الكاتبة كمتسربين مدرسيين أطلقوا شركاتهم في عمر العشرين على غرار بيل غيتس ومارك زوكربيرغ (2)

شركة ناشئة ذات 10 قرون Decacorn Startup

هو مصطلح يطلق على الشركات الناشئة التي تتجاوز قيمتها السوقية أكثر من 10 مليار دولار أمريكي . وتختلف هذه الشركات عن اليونيكورن من حيث حجم الإيرادات كذلك و التي تكون أكبر وقد صنف موقع Failory قائمة أهم شركات الديكاكورن لسنة 2022 وبإمكانكم الإطلاع عليها عبر الرابط ، ومن بين هذه الشركات نذكر شركة Stripe (القيمة الحالية : 95 مليار دولار) وهي بوابة دفع إلكترونية تمكن المستخدمين من إضافة العديد من طرق الدفع عبر مواقعهم الإلكترونية على غرار بطاقة الإئتمان وGoogle Pay ، Apple Pay. وكذلك Epic Games (القيمة الحالية : 27.8 مليار دولار) المتخصصة في مجال صناعة الألعاب الالكترونية. (3)

شركة ناشئة ذات 100 قرون Hectacorn Startup

هو مصطلح يطلق كذلك على الشركات الناشئة التي تتجاوز قيمتها السوقية عتبة 100 مليار دولار أمريكي . وتختلف هذه الشركات عن اليونيكورن و الديكاكورن من حيث حجم الإيرادات وطبعا القيمة وكذلك الندرة فهذا النوع من الشركات يعد على الأصابع ومن بينها شركة Space X (القيمة الحالية : 150 مليار دولار ) وتعود ملكيتها للملياردير ايلون ماسك إضافة إلى شركة "بايت دانس" (القيمة الحالية : 240 مليار دولار) الصينية المالكة لمنصة "تيك توك"(4)


ختاما 

نكون قد وصلنا إلى ختام هذا المقال القصير جدا ، والذي حاولنا فيه تبسط المصطلحات الثلاثة لمختلف القراء بإختلاف مستوياتهم التعليمية وتخصصاتهم ، ولكل من يرغب في الإطلاع اكثر على الموضوع سوف نترك لكم المصادر التي تساعدكم على هذا :
(1) https://mafaheem.info/?p=1287
(2) https://www.meemapps.com/term/unicorn-startup
(3) https://www.failory.com/blog/decacorns
(4) https://www.failory.com/blog/hectocorns

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق